ملتقى طلبة عنابة


فضاء يجمع طلبة عنابة .. للمتعة والاستفادة
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعرف على الأحماض النووية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ilyes

avatar

عدد المساهمات : 192
نقاط : 473
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 34
الموقع : etudiant23.forumactif.com

مُساهمةموضوع: تعرف على الأحماض النووية   الجمعة أغسطس 14, 2009 10:33 pm

الأحمـــــــــــــــــاض النووية Nucleic Acid


الأحماض النووية هي عبارة عن جزيئات جسيمة توجد في جميع الخلايا الحية في صورة طليقة أو متحدة مع البروتين ، وبدأ علماء (الكيمياء الحيوية) أبحاثهم على الأحماض النووية منذ حوالي مائة عام مضت حين إستطاعوا فصلها من أنوية الخلايا فالأحماض النووية توجد في كل الخلايا الحية حيث أنها ليست فقط مسؤولة عن حمل وانتقال التعليمات الجينية (الصفات الوراثية) ولكنها تتحكم أيضاً في ترجمة هذه التعليمات عند تكوين البروتينات المختلفة بالخلايا وذلك بتحكمها في ترتيب وتتابع الأحماض الأمينية لكل بروتين يتكون بكل خلية والأحماض النووية لها وزن جزيئيي مرتفع وهي عبارة عن نيوكلتيدات (بولي نيوكلتيدات) وحداتها البنائية هي النيوكلتيدات.



وكانت الدراسات الكيميائية في بادئ الأمر تجري على أحماض النيوكليك من مصدرين : أحدهما الخميرة، ووجد أنها تحتوي على سكر ريبوز ولذلك سميت بأحماض الريبو نيوكليك (RNA) والثاني من الغدة التيموسية بالعجول ووجد أنها تحتوي على سكر دي – أوكسي – ريبوز ، ولذلك سميت بأحماض الدي – أوكسي – ريبونيوكليك (DNA) مما أدى إلى الإعتقاد لبعض الوقت بأن الحمض الأول خاص بالنباتات والثاني خاص بالحيوانات ، ثم اتضح أن (DNA) موجود بالنواة وأن(RNA) موجود في السيتوبلازم. ونتيجة للدراسات الحديثة بطرق التحليل المحسنة أمكن العثور على كميات صغيرة من (DNA) في الميتوخندريات والبلاستيدات الخضراء كما أمكن التعرف على (RNA) في النواة متصلاً بالنوية.

أنواع الأحمــــــاض النووية
يوجد نوعين من الأحماض النووية كما تقدم..هما:

أ/ الحمض الرايبونيوكلتيدي Ribonucleic Acid (RNA)


ب/ الحمض الديؤكسي رايبونيوكلتيدي Deoxyribonucleic Acid (DNA)


ويتكون البناء الأساسي لهده الأحماض من سلاسل بها جزيئات حمض فسفوريك وسكر بالتبادل ويتصل بكل جزيء من جزيئات السكر قاعدة آزوتية.
وصفت جزيئة الـ دي ان اي على أنّها مروحين مشكلين من خيطين ملتفان حول بعضها البعض، وملتصقان فيما بـينهما بروابط بـين عناصر كلّ خيط. يمكن مقارنة هذا الجزيء بسلّم ملتف على شكل حلزوني. هذه الراوبط عبارة عن أزواج من القواعد الآزوتية التي تـتصل فيما بينها عن طريق جسر هيدروجـيني، بحيث يلتـقي الأدنين مع التيمين، و الغوانين مع السيتوزين. و كلّ قاعدة آزوتية تـتصل بجزيء سكر يسمى بالريـبوز منقوص الأكسجـين هو الآخر مرتبط بمجموع فوسفاتي .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف على الأحماض النووية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلبة عنابة :: الأقســـام والتخصصـــات الجـامعيـــة :: الأقسام والتخصصات الجامعية :: قسم علوم الطبيعة والحياة - البيولوجيا-
انتقل الى: