ملتقى طلبة عنابة


فضاء يجمع طلبة عنابة .. للمتعة والاستفادة
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصدق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ilyes

avatar

عدد المساهمات : 192
نقاط : 473
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 35
الموقع : etudiant23.forumactif.com

مُساهمةموضوع: الصدق   الجمعة أغسطس 28, 2009 5:06 pm

الصدق
هو الصفة الملازمة للأنبياء وكلما مدح الله تبارك وتعالى نبي من الأنبياء وصفه بالصادق أو الصديق فقال تعالى عن نبيه إبراهيم {إنه كان صديقا نبيا} وعن نبيه إدريس {واذكر في الكتاب إدريس انه كان صديقا نبيا} حتى ان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان مشهوراً بالصادق الأميين قبل البعثة واشتهر بين أصحابه بالصادق المصدوق بعد البعثة.

فضل الصدق :
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم {اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة أصدقوا إذا حدثتم وأوفوا إذا عاهتهم وأدوا إذا اؤتمنتم واحفظوا فروجكم وغضوا إبصاركم وكفوا أيديكم} انظر معي أول ما طلبه الرسول في حديثه (الصدق) وانظر ما هو الجزاء! عهد من الرسول بالجنة. فلماذا الكذب ؟

أنواع الصدق:
* صدق النية: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم {إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى} وهذا هو أن تفعل كل عمل في حياتك لوجه الله مثلاً المذاكرة اجعلها لإرضاء والديك أو لنفع الأمة الإسلامية بك فهذا لله وتؤجر عليه.

* صدق اللسان: يدعو رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول اللهم ارزقني لساناً صادقاً.

* الصدق فى الشهادة: يقول الرسول الكريم (إياكم وشهادة الزور إياكم وشهادة الزور إياكم وشهادة الزور) يوصى بها أصحابه ثلاث مرات متتالية لأنها من اكبر الكبائر والصدق عند الزواج والصدق فى التجارة.

*صدق العمل: اجعل كل مقصدك وحركتك داخل الصدق في كل ما تفعله في كل أحوالك لن تصدق الله في اى موضوع إلا وسيتم كما تريد فان صدقت مع الله سيصدق معك وييسر كل أمورك.


ثواب الصدق:

يقول اله تبارك وتعالى {من يطع الله ورسله فؤلائك مع اللذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقيين والشهداء والصالحين} إن الصادق في أعلى مرتبه بعد مراتب النبوة.
فما رأيك أن تحاول أن تصل لهذه المرتبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصدق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلبة عنابة :: ديــنــي الاسلام :: ديــــني الاســــلام :: علّـــمني الطريق-
انتقل الى: