ملتقى طلبة عنابة
ملتقى طلبة عنابة
ملتقى طلبة عنابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء يجمع طلبة عنابة .. للمتعة والاستفادة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعلّــــم معـــي كيف تجيب اذا سألك مريض عن أمـــر كهـــذا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ilyes

Ilyes


عدد المساهمات : 192
نقاط : 473
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 41
الموقع : etudiant23.forumactif.com

تعلّــــم معـــي كيف تجيب اذا سألك مريض عن أمـــر كهـــذا Empty
مُساهمةموضوع: تعلّــــم معـــي كيف تجيب اذا سألك مريض عن أمـــر كهـــذا   تعلّــــم معـــي كيف تجيب اذا سألك مريض عن أمـــر كهـــذا Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2009 1:02 am

كيفية صلاة المريض ..



• أجمع أهل العلم على أن من لا يستطيع القيام ، له أن يصلي جالسا، ويكون جلوسه حسب ما يسهل عليه فكيفما جلس جاز .

فإن عجز عن الصلاة جالسا فإنه يصلي على جنبه مستقبل القبلة بوجهه، والمستحب أن يكون على جنبه الأيمن ، فإن عجز عن الصلاة على جنبه صلى على ظهره , وتكون رجلاه جهة القبلة إن أمكن ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين : ( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب ) "رواه البخاري" وزاد النسائي: " فإن لم تستطع فمستلقيا " .

ومن قدر على القيام وعجز عن الركوع أو السجود لم يسقط عنه القيام، بل يصلي قائما فيومئ بالركوع ( يعني : يميل بجسمه خافضاً رأسه ) ثم يرفع من الركوع ، فإذا أراد السجود جلس ، وأومأ بالسجود؛ لقوله تعالى : ( وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ ) [البقرة:238]، ولقوله صلى الله عليه وسلم : صل قائماً .

وإن كان المرض شديداً ، أو شللاً ، ولم يقدر على الإيماء برأسه ، نوى الركوع والسجود بقلبه ، وإن لم يكن عنده من يوجهه إلى القبلة , ولم يستطع التوجه إليها بنفسه ; صلى على حسب حاله , إلى أي جهة تسهل عليه .

وبعض المرضى ممن تجرى لهم عمليات جراحية , يتركون الصلاة لأنهم لا يقدرون على أدائها بصفة كاملة , أو لعجزهم عن الوضوء , أو لأن ملابسهم نجسة , وهذا خطأ كبير ; فلا يجوز ترك الصلاة . بل يصليها على حسب حاله : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) .

وبعض المرضى يقول : إذا شفيت ; قضيت الصلوات التي تركتها , وهذا تساهل ; فالصلاة تصلى في وقتها حسب الإمكان , ولا يجوز تأخيرها عن وقتها .

وإذا نام المريض أو غيره عن صلاة أو نسيها وجب عليه أن يصليها حال استيقاظه من النوم ، أو حال ذكره لها ، ولا يجوز له تركها إلى دخول وقت مثلها ليصليها فيه. لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها متى ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) .

وإن شق عليه فعل الصلاة بوقتها فيجمع الظهر والعصر، والمغرب والعشاء جمع تقديم أو تأخير حسبما يتيسر له ، إن شاء قدم العصر مع الظهر وإن شاء أخر الظهر مع العصر، وإن شاء قدم العشاء مع المغرب، وإن شاء أخر المغرب مع العشاء ، أما الفجر فلا تجمع مع ما قبلها ولا مع ما بعدها .


عدل سابقا من قبل Ilyes في الجمعة أكتوبر 02, 2009 1:14 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ilyes

Ilyes


عدد المساهمات : 192
نقاط : 473
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 41
الموقع : etudiant23.forumactif.com

تعلّــــم معـــي كيف تجيب اذا سألك مريض عن أمـــر كهـــذا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلّــــم معـــي كيف تجيب اذا سألك مريض عن أمـــر كهـــذا   تعلّــــم معـــي كيف تجيب اذا سألك مريض عن أمـــر كهـــذا Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2009 1:09 am

أحكام صيام المريض



- كل مريض يشق عليه الصوم ، يجوز له الفطر ، لقول تعالى ( ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر ). أما المرض اليسير كالسعال والصداع فلا يجوز الفطر بسببه .

- وإذا كان الصيام يزيد المرض أو يؤخر الشفاء ، ويحتاج نهاراً لأكل الدواء ، فيجوز له أن يُفطر ، ويُكره له الصيام لقوله تعالى :" يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ) (البقرة: الآية185) .

- إن كان الصوم يسبب له الإغماء ، أفطر وقضى ، وإذا أصبح صائماً فأغمي عليه أثناء النهار وأفاق قبل الغروب أو بعده فصيامه صحيح ما دام لم يأكل ولم يشرب ، ومن أغمي عليه ، أو وضعوا له مخدرا لمصلحته ، فغاب عن الوعي ، فإن كان ثلاثة أيام فأقلّ ، فيقضي - قياساً على النائم - وإن كان أكثر فلا يقضي قياساً على من غاب عقله بجنون ( بن باز ) .

- المريض الذي يُرجى بُرؤه وينتظر الشفاء ( كمن أجريت له عملية جراحية ) إذا شق عليه الصوم أفطر وقضى .

- والمريض مرضاً مزمناً لا يُرجى برؤه ( كمرض السرطان ، والفشل الكلوي مثلاً ) وكذلك الكبير العاجز عن الصيام والقضاء
، يُطعم عن كل يوم مسكيناً نصف صاع من قوت البلد.

- والمريض الذي أفطر بعض رمضان وينتظر الشفاء ليقضي ، ثم علم أن مرضه مزمن ، وأنه لن يستطيع القضاء أبداً
، فالواجب عليه إطعام مسكين واحد عن كل يوم أفطره .

- ومن كان ينتظر الشفاء من مرض يُرجى برؤه ، فمات قبل أن يوجد وقت للقضاء ، فليس عليه ولا على أوليائه شيء ( مثال : شخص عمل عملية جراحية في 25رمضان ، فأفطر بنية القضاء بعد الشفاء ، فتوفي في 30رمضان ، فهذا لا يلزم أهله عنه قضاء ولا إطعام ) .

- ومن مرض فأفطر ، ثمّ شفي وتمكن من القضاء ، فتكاسل حتى مات ، أُخرج من ماله طعام مسكين عن كل يوم ، وإن تبرع أحد أقاربه بالصوم عنه فهو أولى لقوله صلى الله عليه وسلم : " من مات وعليه صيام صام عنه وليّه "( مثال : عمل عملية في 25رمضان ، فأفطر بنية القضاء ، فشفي في 30رمضان ، وتكاسل عن القضاء حتى مات في شهر الحج ، فهذا يلزم أهله عنه قضاء أو إطعام ) .

- ومن كان مرضه يُعتبر مزمناً ، فأفطر وأطعم ( لعجزه عن القضاء ) ، ثم تطور الطبّ فاكتُشِف علاج لمرضه ، فاستعمله وشفي ، فلا يلزمه شيء عما مضى ، لأنّه فعل ما وجب عليه في حينه ( اللجنة الدائمة ) .

- ومن أصابه جوع أو عطش شديد ، فخاف على نفسه الهلاك ، أفطر وقضى لأن حفظ النفس واجب ، ولا يجوز الفطر لمجرد الشدة المحتملة أو التعب أو خوف المرض متوهما .



- الإطعام له صورتان : فيجوز أن يجعله آخر الشهر ، فيطعم 30 مسكيناً في آخر الشهر ، ويجوز أن يطعم مسكينا كلّ يوم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ilyes

Ilyes


عدد المساهمات : 192
نقاط : 473
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 41
الموقع : etudiant23.forumactif.com

تعلّــــم معـــي كيف تجيب اذا سألك مريض عن أمـــر كهـــذا Empty
مُساهمةموضوع: على فراش الموت   تعلّــــم معـــي كيف تجيب اذا سألك مريض عن أمـــر كهـــذا Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2009 1:11 am


ماذا يفعل الطبيب لو حضر محتضراً ؟



إذا ظهرت علامات الموت على المريض وغلب على الظن أنه قد حضر أجله فالسنة أن تلقنه شهادة أن لا إله إلا الله،
لأنه صلى الله عليه وسلم قال : ( لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ) رواه مسلم ،
والتلقين يكون برفق ، فلا تقل : يا فلان قل لا إله إلا الله فإن أجلك قد حضر !!
لا.. ولكن يمكن أن تذكر الله عنده وتتشهد ، فإذا سمع ذلك منك تذكر وتشهد ..

نعم إن كان كافراً فلا بأس أن تقول له – صريحاً - : قل لا إله إلا الله ..
لأنه صلى الله عليه وسلم قال لعمه أبي طالب حين حضرته الوفاة (( يا عم قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله )) ،
وقال للغلام اليهودي الذي عاده وهو على فراش الموت : يا غلام قل لا إله إلا الله .. وكررها عليه حتى قالها .. ثم مات .. فقال صلى الله عليه وسلم : (( الحمد لله الذي أنقذه من النار )) .رواه أحمد ..

وينبغي على من حضر محتضراً أن يحسن ظنه بربه .. ويطمئن نفسه فقد يكون ذهنه مشغولاً على أولاده أو بديون وفقر .. فلا بد أن تذكره بأن الله هو الرزاق وأن من خلق الخلق لن يضيعهم سبحانه ..
حتى يموت مرتاحاً مطمئناً ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلّــــم معـــي كيف تجيب اذا سألك مريض عن أمـــر كهـــذا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مريض البرسام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلبة عنابة :: الأقســـام والتخصصـــات الجـامعيـــة :: الأقسام والتخصصات الجامعية :: كليــة العلوم الطبيـــة :: الطبيب المسلـــم-
انتقل الى: